جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار

مساحة أعلانية كتابات حـــرة خبر - صور- مقال

Dimofinf Player
الأخبار
الــشـعـــر والــنــثــر
الأسطورة ... رائعة جديدة للشاعر ثابت عوض اليهري
الأسطورة ... رائعة جديدة للشاعر ثابت عوض اليهري
الأسطورة ... رائعة جديدة للشاعر ثابت عوض اليهري
12-17-2011 05:38 AM

11 / 12 / 2011م
شبكة الناخبي / كتابات :


يافع / صالح لجوري

الأسطورة كما يسميها ويطلق عليها جمهور القصيدة الشعبية المغناة هو أسم قصيدة رائعة للشاعر ثابت عوض اليهري صدرت مؤخراً في شريط كاسيت بصوت الفنان الشعبي علي صالح اليافعي.
القصيدة الجميلة التي جادت بها قريحة شاعرنا المحبوب ثابت تحكي قصة عاطفية واقعية, أو كما قال شاعرنا قصة عاطفية عابرة هيجت الإحساس والمشاع برهة من الوقت فيما يشبه الحلم في اليقظة وأفلت في عالم لم يتمكن الشاعر من استكمال حلمه في لحظة قصيرة لم تكن مجدولة في برنامج ذهنه ومشاعره الجياشة.

ولأن شاعرنا عودنا على الديمقراطية في أشعاره المتنوعة بما في ذلك تلك التي يجتزها مقص الرقيب, والمعنى ببطن الشاعر كما يقال, لكن ذلك لا يمنعنا من سرد ما التمسناه عن حكاية القصيدة الجميلة موضوع حديثنا.

روى لي أحد المتابعين لحياة الشاعر عن قرب والعهدة على الراوي أن فتاة ذات جمال بديع وخلق كريم دخلت أحد الاستيريوهات تبحث عن شريط كاسيت للشاعر ثابت عوض أثناء وجود الشاعر داخل الاستريو فما كان من صاحب الإستريو إلا أن قال الكاسيت المطلوب غير موجود لقد نفذت الكمية وسنعرفك بالشاعر مباشرة هذا ثابت عوض واسمعي منه ما شئتِ مما أثار استغراب الفتاة المعجبة بشعر اليهري أي أن الفتاة كانت تصور في ذهنها شخصية مختلفة عكس الشخصية التي شاهدتها في الواقع ربما في الوهلة الأولى أن الفتاة لم تعجب بصورة الرجل الوقور الذي طوق رأسه الشيب من كل مكان إلا إنها في لحظة لاحقة غيرت رأيها في الصورة وتأكدت أن قصائد الشاعر هي جزء من شخصيتة إن لم تكن كلها, وما الصورة إلا أشكال مختلفة للمظهر الخارجي لا تعبر بالضرورة عن العالم الآخر المكنون وراء الصورة في كثير من الصور الطبيعية للإنسان فير العادي كالأدباء والشعراء على سبيل المثال لا الحصر ... طه حسين, الأعشى , البردوني إلخ..

وأيقنت الفتاة ان الأمر والنفوذ لتجليات حكمة الخالق جل جلاله في تصوير خلقه كيف مايشاء والله في خلقه شؤون وفي كل صورة حكمة لا يعلمها إلا خالقها.

وشاعرنا الجميل يؤمن بذلك ويث في تجليات حكمة الخالق, كيف أبدع في تصوير تلك الفتاة واستهل قصيدته بالدعاء إلى الله أن يحوط الفتاة بالقرآن سورة سورة كما جاء في مطلع قصيدته الجميلة ذات التصوير الشعري البليغ الذي اشتمل على أساليب عدة بين القصيدة المسرحية والمحاكاة الشفهية الجرئية والهجاء المتصوف والقصيدة من وجهة نظر شخصية لا يصح أن تغني بالأسلوب الذي غناها الفنان الشعبي الرائع علي صالح اليافعي الذي اختلف معه كثيراً والكورس الذي رافق موسيقى القصيدة كان عبثاً ثقيلاً عليها وغير موفق, فالقصيدة تجبر أي فنان يقدر الفن حق تقدير أن لا يخرج عن المقامات الموسيقية التي حملتها القصيدة فتفعيلاتها ولهجتها وكلماتها توحي بموسيقى جميلة كجمال روح صاحبها أي أن القصيدة بلهجته الشعبية البسيطة رسمت صوراً موسيقية جميلة بلون الربيع وأزهاره وعصافيره في مدرجات يافع وقناديل البحر في عدن, وهذه الصور لا يدركها إلا من كان سلوكه الفني والإنساني جزءاً منها.

رحم الله الشاعر الكبير نزار قباني حين قال أن الشعر مولود ابن لحظات كالولادة أي أن موعد القصيدة ليس له زمن محدد يستيطع الشاعر التحكم بولادتها والشاعر الحقيقي لا يستجدي القصيدة بقدر ما تستجديه هي بأن يستعد لها بالحضانة والأرضية المانسبة في لحظة ولادتها, وقصيدة شاعرنا الجميل أرادت الخروج إلى حضانة فنية مختلفة..

لكن مشكلتها أنها ضلت الطريق, وفي كل الأحوال هي قصيدة جميلة تفرض نفسها وتستحق الاستماع والمتابعة.




صورة حصرية للشاعر القدير ثابت عوض اليهري:

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


تعليقات 4 | إهداء 1 | زيارات 9450


خدمات المحتوى


سجل الزوار والضيوفبلادي بلادي بلاد الجنوب..وجمهورية عاصمتها عدن

التعليقات
#2594 Yemen [ناصر العولقي]
3.77/5 (21 صوت)

04-29-2012 06:47 PM
عاش من شافك يا ابن عوض

[ناصر العولقي]

#2658 Saudi Arabia [عبدالرحمن بن قادش اليافعي]
3.75/5 (19 صوت)

06-26-2012 01:04 PM
الله يحفضك يا زعيم الشعر

[عبدالرحمن بن قادش اليافعي]

#2681 Saudi Arabia [عاشق ثابت]
2.76/5 (19 صوت)

09-01-2012 07:50 PM
عاش من شافك يبن عوض

من عنده رقم ثابت عوض يرسله لي تكفووووووووووووووون

[عاشق ثابت]

#2682 Saudi Arabia [عاشق ثابت]
3.42/5 (18 صوت)

09-01-2012 07:52 PM
معجب بكل اشاعرك
من معه رقم ثابت عوض يرسله تكفووووووووووووووووان

[عاشق ثابت]

تقييم
8.60/10 (154 صوت)

الاكثر مشاهدةً/ق

محتويات مشابهة

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لشبكة الناخبي يافع 2014l...جميع المقالات والتعليقات والأخبار المطروحة لا تعبّر بالضرورة عن رأي (شبكة الناخبي) بل تعبّر عن رأي كاتبها ومصدرها