جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المقالات
يافع
الشخصيات اليافعية
العقيد صلاح عبدالقوي ثابت المحرمي
العقيد صلاح عبدالقوي ثابت المحرمي
05-13-2010 05:46 PM




العقيد صلاح عبدالقوي المحرمي

الميلاد والنشأة..

صلاح عبدالقوي ثابت من مواليد 1935 في سرو حمير المناضلة بيافع، رصد المحرمي، قرية القيمة في أسرة فلاحية حباها الله سمعة طيبة، إلا أن قدر أهل سرو حمير الأسفار وخوض الأخطار سعيا وراء الاستقرار، وعلى أساس ذلك غادر صلاح عبدالقوي أرض سرو حمير (يافع) مع خاله محمد ناصر سلمان و(24) شخصا من المنطقة متجهين إلى قطر.

قرار رباني يحول دون سفر صلاح

يتعرض الشاب صالح عبدربه، ابن عم صلاح عبدالقوي لوعكة صحية شديدة فيرقدونه في المستشفى الأهلي National Hospial (قسم شرطة كريتر - عدن حاليا).

أدرك صلاح عبدالقوي أن الواجب يقتضي الوقوف إلى جانب ابن عمه صالح، وأحد الأقارب أشعرهم أن باب التسجيل للتجنيد سيفتح في اليوم التالي في معسكر سيدا سير لاين (sedaseerline) بخورمكسر (مبنى الأشغال العامة والطرقات حاليا).

سبتمبر 1955 أول المشوار العسكري لصلاح عبدالقوي

جاء في المخطوط الذي أعده العقيد صلاح عبدالقوي ثابت أنه ضرب عصفورين بحجر من خلال إقامته في عدن، فقد ضمن مصدر رزق بانتسابه للقوات المسلحة، كما ضمن وقوفه إلى جانب ابن عمه المرقد في المستشفى، وبحسب إفادة العقيد صلاح أنه تم تجنيد كتيبة كاملة، وكان ذلك لأول مرة في تاريخ جيش محمية عدن (الليوي) (Levies-ApL (Aden protec torates الذي عرف لاحقا بـ(federal Regular Army-FRA) الجيش الاتحادي النظامي.

كان قوام الكتيبة مكونا من (400) شخص، وكان قائد الكتيبة المقدم ميهن (Lf.col.maihen) وكان أركانه (جونسن)، أما القادة العرب الذين تعينوا في الكتيبة فهم منصور أحمد العولقي، معاون القائد الإنجليزي، وكان الملازم أول محمد الهيثمي قائد السرية الأولى، وعبدالله ناصر صلاح عولقي قائد السرية الثانية، وباشريح قائد السرية الثالثة، وسعيد علي القشبري قائد السرية الرابعة، وكانت مدة التدريب ستة أشهر من سبتمبر 1955 حتى مارس 1956 ورابطت الكتيبة لمدة ستة أشهر أخرى في عدن.

إلى الوهط بحثا عن قياديين رابطيين

صدرت الأوامر من حاكم عدن (الوالي) بقيادة الجيش (العربي) بالتحرك إلى الوهط للبحث عن قيادات رابطية، ولم تسفر عملية البحث عن أية نتيجة، فعاد أفراد الكتيبة إلى عدن.

يمضي العقيد صلاح عبدالقوي في سرد سيرته الذاتية، فيقول: «وبعد شهر تركت الكتيبة إلى جعار والحصن وباتيس، وكنا حينئذ لانعرف الهدف من وراء ذلك، ولكن عرفنا لاحقا أن خلافا نشأ بين السلطان الثائر محمد بن عيدروس وحكومة بريطانيا حول السياسة المتبعة في الذهب الأبيض (القطن).

نزح محمد بن عيدروس العفيفي إلى أراضي المملكة المتوكلية اليمنية، وحل محله حيدرة منصور الكلدي نائبا للسلطنة، وكان ذلك في أواخر عام 1957».

صلاح يبدأ علاقته بشنظور صديقا ثم صهرا

في نطاق تغيير مواقع الوحدات العسكرية تحركت الكتيبة التي انتسب لها صلاح عبدالقوي إلى الضالع في نوفمبر 1957 ترصد أبناء الحواشب وردفان لأفراد الكتيبة وأطلقوا النار عليهم، وردوا على النار بالمثل، وعند وصولهم إلى وادي حردبة بالضالع أطلق عليهم النار فردوا عليه بالمثل، وكانت الإصابات ولله الحمد خفيفة، ولاتكاد تذكر، أما القتلى فكان واحدا فقط من ثوار الحواشب.

تحسنت العلاقة مع الثوار بدليل أن الجنود رفضوا خوض معارك مع ثوار الضالع الذين نصبوا كمينا لفرقة موسيقية إنجليزية، وفضل بعضهم الهرب مع أسلحتهم إلى قعطبة، وبقي من القوة (15) شخصا تم أعادتهم إلى عدن.

ثم انتقل أفراد القوات الجديدة إلى بيحان ورابطوا في منطقة مجاورة بجبل شعتر الذي رابطت فيه قوة عسكرية إمامية، وكان ذلك الموقع هدفا لغارات عسكرية جوية بريطانية.

بحسب إفادة العقيد صلاح بأن ناصر بريك عولقي كان قائد كتيبته من العرب، وعين محمد سعيد شنظور يافعي كأول عربي يعمل أركانا للكتيبة يقودها أحد العرب، وتم إرسال شنظور إلى بريطانيا ليتأهل في دورة القيادة والأركان، وخلال تلك الفترة ارتبط صلاح وشنظور بعلاقة صداقة حميمة. قال لي العقيد صلاح عبدالقوي وهو يسرح في الماضي الجميل: «أنا فخور برجال قل أن يجود الزمان بمثلهم، ومنهم محمد سعيد شنظور، الذي تشرفت به صديقا وزوجا لأختي، أما محمد قاسم عليو، فهو زميل السلاح وصديق العمر». ويختتم العقيد صلاح سجله الفخري قائلا: «كم أنا فخور بأن ثروتي من هذه الدنيا هم أولادي عبدالخالق (طبيب) وعبدالسلام (عقيد) ومحمود (مقدم) وفادية (طبيبة) وندى (طبيبة)، وابنتان أخريان حاصلتان على البكالوريوس».

صلاح عبدالقوي في حديث عن الثورة والدورة وجمعية الإصلاح

شملت مخطوطة العقيد صلاح عبدالقوي عدة إفادات لايتسع المجال لحصرها كاملة، ومنها عودته من مكيراس إلى معسكر ليك (LAKE LINI) معسكر عبدالقوي بالشيخ عثمان حاليا) عام 1958، وتشكلت الكتيبة الرابعة، وكان قائد الكتيبة عبدالله ناصر صلاح العولقي، وتحولت الكتيبة إلى منطقة اسمها باجدار في زنجبار، وبعد ستة أشهر إلى مكيراس.ارتقى صلاح عبدالقوي درجات السلم ضمن رتبة (عريف) حصل عليها عام 1962 إلى رتبة (مساعد) عام 1965، وفي العام 1966 ابتعث في دورة تدريبية إلى بريطانيا ومن زملائه في البعثة: عبدربه منصور هادي (نائب رئيس الجمهورية حاليا) ومحمد سعيد عزاني وأبوبكر حسين، حيث أمضوا الأربعة الأشهر الأولى في دورة لغة في مدينة كنزفيلد، وتفرقوا فيما بعد إلى مدن تخصص كل واحد منهم.

تعرف صلاح عبدالقوي مع زملائه على معمر القدافي (حاكم ليبيا الحالي) وزملاء عرب آخرين من الجزائر والأردن والعراق، كانت رتبة القذافي آنذاك ملازم أول، وكان من سلاح اللاسلكي ومتميز بدماثة خلقه أثناء الدورة، وكان متدينا ومثقفا، وعلى اطلاع جيد بأشياء أخرى، وكان العديد من الزملاء في الدورة يرجعون إليه إذا ما دعت الحاجة للاستفسار عن أمر غمض أو مسألة تصعب.

ويستطرد صلاح عبدالقوي بأن القذافي كان صاحب روح وطنية وقومية، وكنا نتكهن بأنه سيكون صاحب شأن في ليبيا.

كان صلاح عبدالقوي من الأعضاء الفاعلين في جمعية الإصلاح اليافعية، التي كان لها دور فاعل ومؤثر في الثورة، ومن خلال صفوفها نشط صلاح عبدالقوي.

صلاح عبدالقوي في مطبوعة محمد قاسم عليو


في مطبوعته القيمة والموسومة (من هنا نبدأ في السير صعودا لكشف أحداث تاريخية جرت في اليمن في الفترة من 1962 إلى نوفمبر 1967) التي أعدها اللواء محمد قاسم عليو أطال الله عمره ومتعه بالصحة، حيث ورد في (ص 15) أنه عندما توتر الوضع داخل الجيش ووصل إلى الأمن العام وفي 19 يونيو 1967 تسارعت الأحداث، وتم اجتماع طارئ في منزل الرائد محمد قاسم عليو في قاهرة الشيخ عثمان، حضره (23) من ممثلي الوحدات الموجودة في عدن نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: -1 المقدم أحمد محمد بلعيد -2 الرائد صالح محمد زنجبيلة -3 الرائد محمد أحمد السياري -4 الرائد عبدالله محمد السعدي -5 الرائد محمد قاسم عليو -6 النقيب أحمد صالح حسين -7 النقيب صلاح عبدالقوي -8 الرقيب عبدالله سعيد فرحان -9 الرقيب عبدالله علي سعيد عقربي. واتخذت في ذلك الاجتماع جملة قرارات لمواجهة الموقف الطارئ.

----------------
«الأيام» نجيب محمد يابلي 10/8/2008م

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1378


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#1220 Yemen [عارف عمر المحرمي]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2011 10:35 PM
كم يزيد نا شرف بك يصلاح

[عارف عمر المحرمي]

#1235 Yemen [عارف المحرمي]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2011 09:19 PM
تحياتي لك يمحرمي

[عارف المحرمي]

#2076 Yemen [عارف عمر سيف المحرمي]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2011 10:24 AM
يزيد ال محرم شرف البطولات والفخر بك يمن حملت اسم ال محرم ونتمنا لك طول العمر وسلامي للجميع
8

[عارف عمر سيف المحرمي]

#2530 [عبد المنعم حزام محمد ناصر سلمان المحرمي]
0.00/5 (0 صوت)

03-10-2012 08:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


نسئل الله تعالئ ان يطول بعمر الجد محمد ناصر سلمان المحرمي ويمده الله بالصحه والعافيه

ونسئل من الله ان يرحم من كان معه واخذهم الله الئ مثواهم الاخير

[عبد المنعم حزام محمد ناصر سلمان المحرمي]

#2708 Yemen [ابن الزنجبيلة]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2013 09:28 PM
يا اخوان ارجوا منكم افادتنا بمعلومات مفصلة عن الشهيد محمد صالح الزنجبيلة

[ابن الزنجبيلة]

شبكة الناخبي
تقييم
2.92/10 (134 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لشبكة الناخبي يافع 2012م ...جميع المقالات والتعليقات والأخبار المطروحة لا تعبّر بالضرورة عن رأي (شبكة الناخبي) بل تعبّر عن رأي كاتبها ومصدرها